Fascination About إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



تحدد الأساليب الرئيسية لإدارة الموارد البشرية الإستراتيجية وجهات النظر المختلفة، والتي يتم دمجها تحت:

اختيار قادة موارد بشرية لديهم خبرة في الأعمال ويفكرون تفكيراً استراتيجياً يطور من الشركة بشكل كبير ويجعل تبني استراتيجيات موارد بشرية حديثة حقيقية تعنى بتوظيف الموظفين المناسبين والمحافظة عليهم ومتابعة أدائهم وتدريبهم وتطويرهم للوصول إلى المورد البشري الأفضل بين الشركات والذي يؤدي إلى ارتقاء الشركة في وقت قصير.[١]

وتترجم المرحلة التالية هذه المعرفة والمهارات المكتشفة حديثًا إلى خبرة عملية. وبالإمكان تحقيق ذلك من خلال التناوب الوظيفي، أو توسيع نطاق المهمات الوظيفية، أو النقل، أو الترقيات، أو حتى المهام المؤقتة، والمشاريع، والعمل التطوعي، والإجازات.

تدرك إدارة الموارد البشرية أهمية التغيير في أي مؤسسة أو شركة والذي من شأنه يمثل عامل من عوامل تحقيق التطور، وتتبنى هذا التغير من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات مثل إنشاء هيكل تنظيمي جديد، أو تطوير استراتيجيات المؤسسة، أو تكليف البعض بالعمل في مهام جديدة ومختلف وإعدادهم لذلك من خلال توفير التدريب لهم، أو اتخاذ قرارات بتغيير الموظفين أو بترقية أحدهم.

تعتبر مهارة القيادة من أهم المهارات المطلوبة في مجال إدارة الموارد البشرية خاصة وأننا أصبحنا في عصر توجد فيه وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكن لتغريدة واحدة أو منشور أو مقطع فيديو أن يحدث تغييرًا هائلًا من خلال إثارة موجة عالية من التأثير سواء كان سلبي أو إيجابي، فيتوجب حينها على مدير الموارد البشرية على خلق تأثير إيجابي للمؤسسة التي يعمل بها، لتحقيق أهدافها المنشودة.

ولذلك جاء الكتاب في عدة فصول يضم كل منها مباحث عديدة كالآتي: الفصل الأول: مدخل إلى إدارة الموارد البشرية، الفصل الثاني: إدارة الجودة الشاملة كأحد أساليب الإدارة العلمية الحديثة لتطوير الموارد البشرية، الفصل الثالث: واقع الموارد البشرية وإدارتها عبر مراحل تطور الإقتصاد الليبي، الفصل الرابع: إختبار أثر تطبيق أساليب الإدارة العلمية الحديثة على رفع كفاءة الموارد البشرية.

وفي هذا، عندما تتطابق عناصر إدارة الموارد البشرية مع استراتيجية المنظمة، تظهر إدارة الموارد البشرية.

التنوع في مكان العمل يعود بالنفع على المؤسسة في تعزيز مستوى الإنتاجية وتطور العمل، لذا تعمل إدارة الموارد البشرية على تحقيق هذا الاتجاه من خلال تطبيق العديد من الإجراءات من أهمها الاهتمام بتوظيف وتعيين مرشحين من خلفيات مختلفة من الأعمار والجنسيات والثقافات ومن مصادر متعددة مثل مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب توفير فرص التدريب والتطوير لجميع الموظفين.

كما رأينا أعلاه، تتراوح الأنواع الخمسة الشائعة لنماذج إدارة الموارد البشرية من انقر على الرابط نموذج الشريك الوظيفي والتجاري شديد المركزية إلى النموذج الاتحادي اللامركزي.

إدارة الموارد البشرية الاتجاهات الحديثة وتحديات الألفية الثالثة عطاالله محمد تيسير الشرعة

   أقيمت ورشة عمل تدريبية تحت عنوان "الإدارة الحديثة للموارد البشرية" تهدف إلى تعريف المشاركين إلى كيفية التخطيط للموارد البشرية في ظروف غير مستقرّة والتمكين من أساليب تقييم أداء الأفراد وتنمية قدراتهم ودافعيتهم للعمل.

الشراكات مع الداخليين (الموظفين) والخارجيين (العملاء، المالكونمجموعات المصلحة العامة).

من خلال الوقت وجدتُ أدلة افتراضية لإثبات جدوى إدارة القوى العاملة الإستراتيجية، وتغييرات في الأعمال (أندرو كارنيجي، جون روكفيلر) وفي السياسة العامة (لا سايدني بيترك ويب، فرانكلين روزفلت ونيو ديل) غيروا من علاقة الموظف بالموظف المجال أصبح أكثر رسمية كـ «العلاقات العمالية الصناعية».

الأنواع الخمسة لنماذج إدارة الموارد البشرية ( دليلٌ كامل )

Report this wiki page